U3F1ZWV6ZTE3NDMwODE4MzA4MTc5X0ZyZWUxMDk5Njg2NzQ0NjUyNQ==
أبحث فى جوجل
أبحث فى جوجل
إعلان

متشابهات القرآن الكريم (سورة مريم)


متشابهات سورة مريم


(14)جباراً عصيا ، جبارا شقيا 32
العصيان لكلا الوالدين والشقاء أبلغ فى المعنى إذا كان للوالدة فقط
(15) وسلام عليه ، والسلام على : 33
(16) مكاناً شرقياً ، مكاناً قصياً : 22
القاعدة المستخدمة قاعدة الترتيب الهجائى
وذكرت قصيا لما حملت به لخوفها من اللوم وقصيا بمعنى بعيدا فقد إلتمست مكاناً بعيداً عن أعين الناس .
(37) وإن الله ربى ، إن الله هو ربى : الزخرف 65 ، إن الله ربى : ال عمران
قلة الألفاظ فى سورة ال عمران وقد ذُكرت فى سورة ال عمران
والإختلاف بين سورتى مريم والزخرف يُضبط من خلال كلمتى ( وهو ) حيث الواو ذُكرت إبتداءاً فى سورة مريم ثم ذُكرت الهاء فى سورة الزخرف ، أو تُضبط الأيات بالتكرار والتركيز .
فى الأية الثانية فى سورة الزخرف الكفر يتقدم من حيث المعنى على الظلم ويناسبه الويل من المشهد العظيم والظلم يناسبه العذاب الأليم وذلك التأصيل لضبط الحفظ والله تعالى أعلى و أعلم
(43 ، 44) فى دعوة إبراهيم لأبيه لاحظ تتابع الأيات حتى لا تأتى أية مكان أية فهو يقول يأبت إنى قد جاءنى من العلم مالم يأتك ثم الأية التالية توضح ما هذا العلم وما الغرض منه ( يا أبت لا تعبد الشيطان ) ثم بعد ذلك إبراهيم خوفه على أبيه أن يمسه عذاب من من؟  من الرحمن . 
(48 ، 49) دوران كلمة تدعون ، وأدعوا يضبط كلمة وما تعبدون فى الأية التالية ( دوران الكلمة فى الأية الواحدة )
(52 ، 53) وناديناه من جانب الطور ، ووهبنا له أخاه  ، النون قبل الواو : ضبط بالترتيب الهجائى
(60 إلى 63) لاحظ تتابع الأيات وأفهم الرابط حتى يسهل حفظ الأيات ، الأولى ذكر من يدخل الجنة  ، الثانية ذكر اسم الجنة ، الثالثة ذكر حالهم فى الجنة ، الرابعة اشارة اخرى إلى من يدخل هذه الجنة ، وربط بالجملة الإنشائية بين الأيتين 61 ، 62 : جنات عدن لا يسمعون فيها لغوا
(64 ، 65) ( وما نتنزل إلا بأمر ربك ) ( رب السموات والأرض ) أو تناسب  نهاية الأية مع بداية الأية التى تليها (وما كان ربك نسيا)(رب السموات) كلمة رب وحرف السين .
(68، 69) بعد أن يحشر الله المجرمين حول جهنم يبدأ بالأكثر عتوا
(68 : 72) لاحظ تتابع الأيات ايضا هنا ، الأولى ذكر حشر الشياطين والكفار حول جهنم جثيا ،الثانية استخراج رؤؤس الكفر منهم ، الثالثة ذكر علم الله بمن أولى بها صليا ،الرابعة ذكر أن الكل سيمر عليها ، الخامسة ذكر أن الله سينجى المتقين
(69 ، 70)  دوران (ثم ولام التوكيد)
(72 ، 73) : الظالمين تتتلى عليهم الأيات فيكفروا
(75) فسيعلمون ، الجن 24 :  لا حظ الترتيب الهجائى بدون إعتبار الهمزة ( الشين ، الضاد ، القاف ) شر ، أضعف ،  أقل . وبعد كلمة أضعف لاحظ أيضاً الترتيب الهجائى الجيم فى جنداً تسبق النون فى ناصراً .

(84 ، 85 ، 86) : الله يعلم عدد المتقين والمجرمين
(87 ، 88) أتخذ ، أتخذ




Comments
NameEmailMessage